التوسط هكذا بيضاء والإبدال مع المد الطويل هكذا بيضاء وليس لهما تسهيل بالروم في الهمزة لأنها مفتوحة والروم لا يدخل الهمزة المفتوحة قولو تعالى من غير نون ساكنة بعدها غين يقرأ ابو جعفر بإخفاء النون مع الغنة هكذا من غير ويقرأ باقي القراء بإظهار النون من غير غنة هكذا من غير قوله تعالى سوء مد واجب متصل يقرأ فيه بالمد
بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات وعند الوقف على كلمة سوء يكون له شام وحمزة اربعة أوضه النقل مع السكون المحض والروم هكذا سوء سوي ولهما الابدال مع الإدغام مع السكون المحض والروم هكذا سوء سوي قوله تعالى سوء وظمم تنوين بعده واو يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا سوء وظمم
ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة قوله تعالى وظمم إليك ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين هكذا وظمم إليك وليخلف عن حمزة حال الوقف ثلاثة أوذك النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا وظمم إليك وظمم إليك وظمم إليك وله حال الوصل وجهان التحقيق من غير
سكت والتحقيق مع السكت هكذا وظمم إليك جناحك وظمم إليك جناحك و لخلاد حال الوقف و جهان النقل والتحقيق من غير سك و ليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سك أما بقية القراء فليس لهم في الحالين إلا التحقيق من غير سك قوله تعالى من الرهب كلمة الرهب قرأها الشامي وشعبة وحمزة والكسائي وخلف العاشر بضم الراء وسقون الهاء هكذا
أروهب وقرى حفص بفتح الراء وسقون الهاء هكذا أروهب فقرى الباقون بفتح الراء والهاء هكذا أروهب قوله تعالى فذانك قرى ابن كثير وأبو عمر ورويس بتشديد النون مع المد المشبع هكذا فذانك وقرأ الباقون بتخفيف النون مع مد الألف بمقدار حركتين هكذا فذانك ومعلوم أن المد عند تشديد النون يكون من قبيل المد اللازم أما المد عند تخفيف
النون فيكون من قبيل المد الطبيعي قوله تعالى وملائه وقف حمزة بتسهيل الهمزة بين بين قولا واحدا هكذا وملاهه ووقف باقي القراء بتحقيقها هكذا وملائه وعند وصل كلمة وملائه بكلمة إنهم توجد صلة كبرى وهي تأخذ حكم المد الجائز المنفصل فيقرأ ورس وحمزة بالمد الطويل هكذا وملائه إنهم فيقرأ ابن كفير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب
بالقصر هكذا وملئه إنهم ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط هكذا وملئه إنهم وملئه إنهم ويقرأ باقي القراء بالتوسط هكذا وملئه إنهم وعند الوقف على كلمة وملائه تُحذف الصلة هكذا وملائه مع مراعاة تسهيل الهمزة لحمزة قوله تعالى إنهم كانوا ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلتها بواو حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر وقالون
في أحد وجهيه هكذا إنهم كانوا ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم ومعهم قانون في وجهه الثاني هكذا إنهم كانوا وعند الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها